خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية



خلود للنساء فقط


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 نماذج امتحانات لغة عربية للصف الثالث الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: نماذج امتحانات لغة عربية للصف الثالث الإعدادى   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أربعة امتحانات كاملة لغة عربية للصف الثالث

هدية للطلاب والزملاء
لاتنسونى بالدعاء


النموذج الاول



أولا التعبير: اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:

1- تمارس إسرائيل عدواناً وحشياً على شعب فلسطين الأعزل لاغتصاب أرضه, وتهويد القدس مسرى النبي صلى الله عليه وسلم, ومهد المسيح عليه السلام.

2- توفى والده ولم يبق لأسرته أحد يرعاها غيره.. كيف يوفق بين دراسته وبين الإنفاق عليها؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً القراءة: أجب عن السؤال الآتي: "إجباريا"

من قصة " طموح جارية"

" فبدأت المناوشة بين الجيشين , وقلاع دمياط متحفزة, وحصونها متطلعة والجنود يترقبون الإشارة بالهجوم على لويس وحملته ليبيدوها , وخر الدين شديد القلق.."

ا- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين:

- معني " متحفزة" ( مستعدة – متجمعة – مسرعة )

- مفرد" قلاع ": ( قلع- قلعة- المقلاع )

- مضاد " الهجوم "( الانسحاب – النزال- الدفاع )

- لما كان فخر الدين شديد القلق ؟

- ما موقف السلطان من تصرف فخر الدين ؟

- كيف انتهت المعركة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:

1- من موضوع "القدس" أجب:(بعد الحرب العالمية الأولي استولت بريطانيا على فلسطين, وتعهد "بلفور" بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين العربية , وأخذ اليهود يتدفقون على فلسطين , وبدأت المأساة, وتوالت على القدس –بعد ذلك-أحداث جسيمة أشهرها الحريق الآثم الذي وقع على المسجد الأقصى)

ا- تخير الصواب من بين الأقواس فيما يلي:

1- تقع القدس على بعد أربعين كيلومتراً من........

( البحر الأحمر- البحر الأبيض- الخليج العربي )

2- " بلفور" البريطاني كان وزير ..... ( الدفاع – التعليم – الخارجية )

3- مرادف " جسيمة"........... ( عظيمة – غليظة- طويلة )

ب- لم صدر وعد" بلفور" ؟ ولماذا كان باطلاً؟

ج- متى وقع الحريق الآثم على المسجد الأقصى ؟ وما اللجنة التي أنشأتها جامعة الدول العربية على أثر هذا الحادث؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- من موضوع " كيف يفكر العلماء":

".... والتفكير العلمي الذي نقصده هنا هو ذلك التفكير الذي يمكن أن نستخدمه في حياتنا اليومية أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المعتادة أو في علاقاتنا مع الناس, وهو تفكير يقوم على مجموعة من المبادئ نطبقها في كل لحظة دون أن نشعر بها شعوراً واعياً".

أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :

1- مفرد"مبادئ"......... ( بدء- بداية – مبدأ )

2- مضاد "نقصده".......( نتجه إليه- نبتعد عنه- ننتهي إليه)

3- المراد من "نبذله".....( نقوم به- نهتم به- نفكر فيه )

ب- ما أهم المبادئ التي يقوم عليها التفكير العلمي؟ ومتى أخذنا بهذا التفكير؟

ج- اذكر السبب فيما يأتي:أصبح الطبيب- الآن –أقل اعتماداً على اليد والسماعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثاً النصوص: أجب عن السؤال الآتي: "إجبارياً"

من نص " نعم الله لا تحصى" قال تعالى: ( وألقى في الأرض واسى أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون, وعلامات وبالنجم هم يهتدون ).

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي:

1- معنى "رواسي": ( هضابا - صخورا – جبالاً ثابتة )

2- مفرد" سبلاً": ( سابل - سبيل- سابلة )

3- مضاد " يهتدون":( يضلون- يترددون- يجهلون )

ب-حدد النعم التي أنعم الله بها علي الإنسان في الآية الأولي.. وبين واجبك نحوها.

ج- الله تعالى سخر لنا البحر لمنافعه الكثيرة, وهدانا إلى صناعة السفن طلباً للرزق وواجبنا شكر النعمة .. اكتب الآية التي تدل على هذا المعنى السابق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي :

1- من نص " الحرية":

خلقت طليقاً كطيف النسيم *** وحراً كنور الضحى في سماه

تغرد كالطير أين اندفعت *** وتشدو بما شاء وحي الإله

وتمرح بين ورود الصباح *** وتنعم بالنور أنى تراه

أ‌- هات ما يأتي:

1- معنى "طليقا" 2- جمع " طيف " 3- مقابل " تشدو "

ب- من قائل الأبيات؟ ومن الذي يخاطبه الشاعر وماذا يقول له؟

ج- " تغرد كالطير أين اندفعت" وضح الجمال في هذا التعبير.

د- اكتب من النص البيت الذي يعبر عن المعنى التالي:

لقد خلقك الله أيها الإنسان حراً فكيف ترضى بالذل وتخضع لمن قيدوا حريتك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



من نص: "صناع السلام"

يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة *** مرجعاً للأم سيناء السليبة

قد محوت العار عن أعراضنا *** باذلاً روحك للمجد ضريبة

ساعة التحرير دقــت فإذا *** كل فرد صار في الجيش كتيبة

ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي:

1- قائل هذه الأبيات الدكتور أحمد هيكل شغل منصب وزير:

( التربية والتعليم – الثقافة – الداخلية )

2- مرادف " محوت: ( أزلت – غطيت – أخفيت )

3- كلمة " ساعة " تعني ( ساعة العدوان- الساعة الزمنية – ساعة الجهاد )

4- "يا أخي الزاحف" أسلوب نداء غرضه( التعظيم – التعجب – التشجيع)

ب- ما العمل العظيم الذي قام به جيش مصر كما فهمت من البيت الأول والثاني؟

ج- " محوت العار عن أعراضنا – طردت العدو من أرضنا " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً النحو:

" إن تقدم الدول لا يقاس بامتلاكها لأنواع الأسلحة الفتاكة أو المتقدمة, فرب شعب يمللك إرادة وعزيمة أقوى من هذه الدول فدواء مكتشف لعلاج مريض أعظم من مدفع يقتل الأبرياء ".

أ‌- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.

ب- استخرج ما يلي:

1- مصدرين أحدهما رباعي, والآخر لفعل خماسي.

2- اسم آلة.

3- صيغة مبالغة.

4- اسم فاعل.

5- اسم مفعول من فعل غير ثلاثي واذكر فعله.

- املأ الفراغ بما هو مطلوب أمامه.. فيما يأتي:

ا- تحاول الدولة .... البترول في أعماق البحر. ( مصدر من الفعل استكشف)

2- الأسرة.... في حجرة المعيشة. ( اسم مكان من الفعل " اجتمع" )

3- الساعة السادسة.... الشمس. ( اسم زمان من الفعل " طلع" )



- كيف تكشف في المعجم عن كلمتي: " موصولة", و " مفتاح " ؟



انتهت الأسئلة مع تمنياتي بالنجاح ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: النموذج الثانى   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:33 am

النموذج الثانى







أولاً: التعبير: اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:

1- الجمهور الرياضي الواعي يشجع فريقه بحماس , ويقدر الأداء الجميل من الفريق المنافس , ويناصر الفرق القومية بحب وحماس بعيداً عن التعصب الذميم.

2- استطاعت أن تمحو أميتها, وواصلت طريق العلم حتى حصلت على أعلى الدرجات العلمية.. اكتب قصتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً: القراءة:

1- من قصة" طموح جارية" أجب عن السؤال الآتي "إجباري"

" دخل الحاجب على الملك نجم الدين, وهو في مخدعه بقلعة دمشق, قد برحت به العلة وألزمته الفراش واستأذن لتاجر كبير من تجار جزيرة صقلية, أبى أن يصرح بما جاء من أجله..."

أ‌- اختر الصحيح مما بين القوسين لكل مما يأتي:

1- جمع (ملك) ( ملائكة – أملاك - ملوك )

2- مرادف ( أبى ) ( تكبر - ولى – امتنع )

3- قد برحت به العلة ( تركته – أجهدته – صاحبته )

ب- من أين أتى التاجر؟

ح- بماذا عقبت شجرة الدر على مجئ التاجر؟

د- كيف انتقل نجم الدين من دمشق إلى أشموم طناح؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول:

من موضوعي " كيف يفكر العلماء؟ , من تطبيقات التكنولوجيا "

ومن ثم فإننا ندرب أنفسنا منذ نعومة أظافرنا على الأخذ بأسباب العلم

1- أكمل ما يأتي: مرادف ثم..............

- المراد من نعومة أظافرنا .............

2- للمنهج العلمي مرحلتان .. وضحهما

3- اذكر نتيجة واحدة لكل إنجاز علمي مما يأتي:

- إنشاء مشروع قطارات الأنفاق في القاهرة .

- إرسال الأقمار الصناعية حول ا

السؤال الثاني:

من موضوعي " إعلان حقوق الإنسان , حقوق الطفل"

" إن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا, ولم يحمل الإسلام أحداً بالقوة على اعتناقه".



1- هات من الفقرة ما يعبر عن المدلولات التالية:

- عكس واجبات مرادف يجبر

2- لم يحمل الإسلام أحداً بالقوة على اعتناقه ..دلل على ذلك.

3- اذكر نتيجة واحدة لكل حق من الحقوق التالية:

- إعطاء الطفل الحب والحنان الأسري.

- منع تشغيل الطفل في سن صغيرة.

ثالثاً النصوص: أجب عن سؤال واحد مما يأتي:



السؤال الأول من نص " الحرية" لأبى القاسم الشابى

ألا انهض وسر في سبيل الحياة *** فمن نام لم تنتظره الحياة

ولا تخش شيئاً وراء التلاع *** فما ثم إلا الضحي في صباه

وإلا ربيع الوجود الغرير *** يطرز بالورد ضافي رداه

1- التلاع – الغرير يطرز ( هات مفرد الأولي , وعكس الثانية, ومرادف الثالثة)

2- استخدم الشاعر في نصحه الإنسان أسلوبي الأمر والنهي ..فبم أمر؟ وعم نهى؟

3- هات من الأبيات السابقة تصويراً يعبر عن الاستسلام للظلم, وآخر يعبر عن الجمال.

السؤال الثاني: من صناع السلام" لأحمد هيكل:

شعبنا الحر الذي كان طعيناً *** طاوي الصدر الجرح سنينا

عاد عملاقاً قوياً شامخـــــاً *** عالي الرايات لا يحني الجبينا

حينما أطلق فرسان الحمى *** يكتبون المجد في صفحة سينا

1- قوى – يحني – الحمى ( هات جمع الأولى, وعكس الثانية, ومعنى الثالثة )

2- عبر الشاعر عن موقفين متناقضين لشعبنا المصري " وضحهما بأسلوبك "

3- هات من الأبيات السابقة تصويراً يعبر عن الأسى والألم وآخر يعبر عن العزة والكرامة.





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



رابعاً النحو:

" الناس في الحياة نوعان: واثق بنفسه, نشيط في الوصول إلى هدفه, يسعى إلى حياة أكرم, تفتح له الحياة أبوابها بمفتاح أمله...... ومهزوز متردد, لن يستطيع تحقيق شئ في حياته , لأنها لا موضع فيها لكسول أو خواف "

أ‌- أعرب ما تحته خط.

ب‌- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:

1- اسم فاعل من غير ثلاثي واذكر فعله.

2- اسم آلة.

3- اسم مفعول واذكر فعله.

4- مصدراً لفعل رباعي واذكر فعله.

5- اسم تفضيل واذكر فعله.

ج- تخير الصواب فيما يلي:

خواف: ( اسم فاعل – اسم – مفعول – صيغة مبالغة )

موضع: ( اسم مفعول – اسم مكان – اسم آلة )

د- كيف تكشف في معجمك عن كلمة " نشيط " ؟
انتهت الأسئلة مع تمنياتي بالنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: النموذج الثالث   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:35 am

النموذج الثالث



أولاً التعبير:

اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين

1- التدخين عادة تنكرها الأديان لضررها البالغ بالفرد والأسرة والمجتمع.

2- إن لأجهزة الإعلام تأثيرها الكبير على المجتمع سلباً وإيجاباً وللكلمة مقروءة ومسموعة دورها في بناء الأجيال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ثانياً ً القراءة:

1- - من قصة( طموح جارية): أجب عن السؤال التالي: إجبارياً

" وما أن بلغهم الكتاب حتى طارت منهم الألباب وفقد لويس الصواب وأصدر أمره فبدأت المناوشة بين الجيشين وقلاع دمياط متحفزة وحصونها متطلعة والجنود يترقبون الإشارة بالهجوم على لويس وحملته ليبيدوها..."

1- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:

- معنى " الألباب": ( النفوس – العقول – الرقاب )

- مفرد " القلاع": ( القلع – المقلاع – القلعة )

- مضاد " المناوشة" ( بداية القتال – نهاية القتال – وسط القتال )

2- وصلت رسالة من لويس . ما مضمونها؟ وما أثرها علي السلطان؟

3- ما أثر رد السلطان على الملك لويس؟

4- وضح الجمال في ( قلاع دمياط متحفزة).





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- أجب عن واحد فقط من السؤالين التاليين: (من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة)

2- من موضوع( القدس):



" ولقد تعاقبت علي القدس والغزاة من كل جنس يحاولون اغتصابها واجتثاث جذورها العربية فق حاول بنو إسرائيل أن يطردوا القبائل الكنعانية منها..."

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:-

- مرادف " تعاقبت" (تتابعت – انتهت – توقفت )

- مفرد" القرون": ( قرنه – قرن – قارون )

- مضاد" اجتثاث" ) سكون – توقف – تثبيت )

ب‌- اذكر بعض المحاولات التي حاول فيها اليهود إثارة المتاعب والقلاقل في القدس؟

ج- ما مميزات مدينة القدس عن غيرها من المدن؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







2- من موضوع ( من تطبيقات التكنولوجيا):



" يعد الصاروخ أحد تطبيقات التكنولوجيا المهمة في العصر الحديث وقد ظهرت أول الأشكال المعروفة للصواريخ في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي في الصين بعد اختراع مسحوق البارود بوقت قصير..."





ا- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:

- مرادف "يعد": ( يعتبر – يستطيع – يعمل )

- جمع " عصر": ( إعصار – عصور – أعاصير )

- مضاد" ظهرت": ( حضرت – وصلت – اختفت )

ب- متى ظهرت أول أشكال الصواريخ ؟ وأين؟

ج- مم كان يتكون الصاروخ البدائي؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثاً النصوص:

1- من نص( نعم الله لا تحصى): أجب عن السؤال التالي "إجباري"

قال تعالى: (( وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ))

أ‌- هات مرادف"سخر", ومضاد" طريا", ومفرد" مواخر" في جمل من تعبيرك.

ب‌- لماذا سخر الله البحر للإنسان؟

ج- في الآية وضوح وارتباط وتسلسل , وضح ذلك. وبم يوحي قوله ( ولعلكم تشكرون)؟

د- ثبت الله الأرض بالجبال وشق الأنهار ومهد الطرق وأوجد النجوم. اكتب من النص ما يشير إلى هذا المعنى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين:

2- من نص "الحريــــــة" قال الشاعر:

فما لك ترضى بذل القيـــود *** وتحني لمن كبلوك الجبــــــــــاه

وتسكت في النفس صوت الحياة *** القوي إذا ما تغنى صــــــــــداه

وتطبق أجفانك النيـــــــــرات *** عن الفجر والفجر عذب ضيـــاه

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:

- مفرد" قيود": ( قيد – قائد – مقود )

- مضاد " تحني": ( تعلو – ترفع – تخفض )

- مرادف"كبلوك": ( حرروك – أسروك – قيودك )

ب‌- اشرح الأبيات بأسلوبك . وما رأيك في تصوير الشاعر للقيود ؟

ج- ما الجمال في قوله ( وتسكت في النفس صوت الحياة )

3- من نص ( صناع السلام) قال الشاعر:

يا بناة النصر صناع السلام *** ياحماة الحق من بغي اللئام

من سنا نيرانكم قد أشرقت *** عزة العرب الميامين الكرام

الملايين التي تزهى بكم *** شاقها تقبيلكم شوق الهيام

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:-

- معنى " الهيام" ( شدة الشوق – شدة الفراق – شدة العطش )

- مفرد " الميامين" ( اليمن – اليمين – الميمون )

- مضاد " النصر" ( التأخر – الهزيمة – الثبات )

ب‌- اشرح الأبيات بأسلوبك؟ وما رأيك في تصوير الشاعر للجنود؟

ج- ما الجمال في قوله ( صناع السلام)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً القواعد النحوية:

" لكي نبني المجتمع الفاضل لابد أن يكون كل فرد فيه أشد وعياً من غيره بالنهوض بواجبه في صياغة عالم جدير بأن يحيا فيه الإنسان أعز حياة ولو أن أفراد هذه الأمة يتمتعون بأفضل الثقافات لاستجابوا للنداءات العظمى من المسئولين والمخلصين من الشعب إلى تنظيم النسل"

أ‌- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.

ب‌- استخرج من القطعة ما يلي:

1- اسم فاعل وبين نوعه.

2- اسم مفعول وزنه.

3- صيغة مبالغة وزنها.

4- مصدراً لفعل غير ثلاثي.

5- اسم تفضيل وزنه.

ج- " اجتمع " صغ من هذا الفعل اسماً للمكان وآخر للزمان في جملتين مختلفتين.

د- " سمع " صغ من هذا الفعل اسماً للآلة في جملة من عندك . انتهت الأسئلة .. مع تمنياتي بالنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: النموذج الرابع   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:37 am

النموذج الرابع
أولاً التعبير:


1- (إجبارى): اكتب لافتة إرشادية تحث فيها المواطنين على المحافظة على مياه النيل.

2- اكتب في واحد من الموضوعين التاليين:

أ‌- مصر المحروسة , وهبها الله سبحانه مقومات الحضارة الحديثة , والنيل العظيم,والأرض الخصبة , والثروات المعدنية المختلفة, من أجل عزة ورخاء وكرامة أبنائــــها.

ب‌- الشباب الواعي يبني مستقبله متسلحاً بالعلم والمعرفة والعمل الناجح,ومتمسكاً بالفضيلة,ومبتعداً عن الانحراف.

ثانياً القراءة: ( من قصة طموح جارية)

1- " الوطن أبقى من الأشخاص ! هذا وقتك يا شجرة, فأنقذي البلاد من أعداء الله وأعدائها, وادفعي هؤلاء الذين جاءوا إليها"

أ‌- هات معنى" ادفعي" ......... أكمل - وما المراد بــ" ينهبوها".

ب‌- ( الوطن أبقى من الأشخاص) علام يدل هذا التعبير؟

ج- أثبتت شجرة الدر أن لديها قدراً كبيراً من الحكمة وحسن التصرف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- من موضوع (كيف يفكر العلماء؟):

" وليس العلم حشد معلومات, وإنما هو طريقة للنظر في الأمور تعتمد أساساً على العقل والبرهان المقنع بالتجربة والدليل"

أ‌- هات جمع " برهان".................. أكمل.

- وما المراد بقوله " تعتمد أساساً"؟

ب‌- اختر الصحيح مما بين القوسين:

1- العلم هو ( حشد المعلومات – طريقة تعتمد على العقل والبرهان – الاجتهاد )

2- يعتمد العالم على ( ما يراه بالعين المجردة – المجهر - الأقمار الصناعية)

ج- لماذا تخلفنا في العصور الأخيرة عن ركب الحضارة البشرية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- من موضوع (بنت الشاطئ):

" تبوأت الدكتورة بنت الشاطئ أعلى المناصب العلمية, وتولت العمل في معظم الجامعات العربية حيث حاضرت وعلمت وناقشت الرسائل الجامعية"

أ‌- هات مرادف " تبوأت":............ أكمل

- ما المقصود بقوله: " حاضرت "؟

ب‌- أكمل بالإجابة:

1- كانت أول امرأة عربية تفوز بجائزة ........ للآداب والدراسات الإسلامية.

2- اختارت لنفسها اسم " بنت الشاطئ" نسبة إلى........ حيث نشأت.

ج- متى ألفت أول كتاب لها؟ وما عنوانه؟



ثالثاً النصوص:

1- من حديث (الناس والعلم):

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم , كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير , وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا"

أ‌- هات مفرد" أجادب" ............ أكمل

- وما المقصود بقوله " أمسكت الماء"؟

ب‌- أكمل بالإجابة:

1- "أجادب" ترمز إلى نوع من الناس يحفظ.......... لغيره, أما هو فلا...... به.

2- يحب على من يتفقه في الدين أن........ غيره, ويمنح علمه لـ............

ج- (فنفع الله بها الناس) علاقتها بما قبلها(أمسكت الماء):(دليل – تعليل – نتيجة )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- من نص( صناع السلام) للدكتور أحمد هيكل:

شعبنا الحر الذي كان طعينا *** طاوي الصدر على الجرح سنينا

عاد عملاقاً قو ياً شامخاً *** علي الرايات لايحني الجبينـــــا

حينما أطلق فرسان الحمى *** يكتبون المجد في صفحة سينـــــــا

أ‌- هات معنى" طعينا":............... أكمل

- وما المراد بقوله " عاد عملاقاً"

ب‌- عاطفة الشاعر جياشة فهو فخور بشعبه ومعجب بتضحياته . وضح من خلال شرح الأبيات.

ج- أكمل بالإجابة :

1- " لايحني الجبينا" تعبير يوحي ب.........

2- " يكتبون المجد" توحي بشجاعة..........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً النحـــــــــو:

" لا يزال الشعب الفلسطيني صامداً, يدفع الظلم, ولن يقصر من أجل استعادة الوطن المسلوب, يحمل المنجل والمدفع, ويجد الشهادة أفضل من ذل المستعمر رغم إراقة الدماء الغالية وعلى المجتمع العالمي أن يكون نصيراً للضعفاء"

أ‌- أعرب ما تحته خط.

ب‌- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:

1- اسم فاعل من الثلاثي , وآخر من غير الثلاثي.

2- اسم مفعول, واذكر فعله.

3- اسم تفضيل وبين المفضل عليه.

4- اسم آلة وبين وزنه.

5- صيغة مبالغة وزنها.

6- مصدراً لفعل رباعي.واذكر فعله.

7- مصدرا ً لفعل سداسي. واذكر فعله.

ج- أكمل بالإجابة المطلوبة:

1- الكعبة.........الحجاج. (أكمل باسم مكان مناسب)

2- الذهب........من الحديد ( أكمل باسم تفضيل مناسب)



انتهت الأسئلة .. مع تحياتي للجميع بالنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج امتحانات لغة عربية للصف الثالث الإعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خلود للنساء فقط :: دروس لمراحل التعليم وفئاته :: مرحلة التعليم الإعدادى-
انتقل الى: