خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلود للنساء فقط


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
(غربة)
عضوة مميزة
عضوة مميزة
(غربة)


عدد المساهمات : 155
نقاط : 263
نقاط التميز : 4
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له
(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Gmrup117

(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Empty
مُساهمةموضوع: (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ)   (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 5:38 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين، وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين




قال تعالى(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
سورة الذاريات(56)


فماهي العبادة ؟
وهل هي فقط آداء الشعائر التعبدية!!







قال تعالى (أمر ألا تعبدوا إلا إياه) سورة يوسف(40)

إن معنى عَبَدَ في اللغة : دَانَ ، وخَضَعَ ، وذلّ ..

ولم يكن معناه في الاصطلاح الإسلامي في أول الأمر أداء الشعائر التعبدية.. إنما كان هو معناه اللغوي نفسه .. فعندما نزل هذا النص أول مرة لم يكن شيء من الشعائر قد فرض حتى ينطلق اللفظ إليه. إنما كان المقصود هو معناه اللغوي الذي صار هو معناه الاصطلاحي.

فالمقصود بالعبادة هو الدينونة للّه وحده ، والخضوع والذل له وحده ، واتباع أمره وحده. سواء تعلق هذا الأمر بشعيرة تعبدية ، أو تعلق بتوجيه أخلاقي ، أو تعلق بشريعة قانونية. ، فالدينونة للّه وحده في هذا كله (وليس فقط في الشعائر التعبدية) ، بل في كل مجالات الحياة كلها،هي مدلول العبادة التي خصّ اللّه - سبحانه - بها نفسه ولم يجعلها لأحد من خلقه ..


وحين نفهم معنى العبادة على هذا النحو نفهم لماذا جعل الله تعالى اختصاصه بالعبادة تعليلا لاختصاصه بالحكم والتشريع.
قال تعالى(إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه)يوسف (40)

(بمعنى آخر: الحكم والتشريع من خصائص الله تبارك وتعالى، لأن خضوع العباد لحكم أحدٍ وتشريعه، هو عبادة منهم له، وبما أن العبادة لا تكون إلا لله ، لذلك الحكم والتشريع لا يكون إلا لله، ومن أطاع رسوله-صلى الله عليه وسلم- فقد أطاعه سبحانه، قال تعالى (من يطع الرسول فقد أطاع الله )سورة النساء (80))


فعبادةُ الله تعالى - أي الدينونة لله تعالى - لا تقوم ولا تتحقق إذا كان الحكم لغير الله .. وسواء في هذا حكمه القدري القهري في حياة الناس وفي نظام الوجود ، وحكمه الشرعي الإرادي في حياة الناس خاصة. فكله حكم تتحقق به الدينونة.


ويقرر الله تعالى أن اختصاصه - سبحانه - بالحكم - تحقيقا لاختصاصه بالعبادة - هو وحده الدين القيم :
«ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ» ..

وهو تعبير يفيد القصر. فلا دين قيما سوى هذا الدين ، الذي يتحقق فيه اختصاص اللّه بالحكم والتشريع ، تحقيقا لاختصاصه بالعبادة ..


«وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ» ..
وكونهم «لا يعلمون» لا يجعلهم على دين اللّه القيم. فالذي لا يعلم شيئا لا يملك الاعتقاد فيه ولا تحقيقه .. ولا عذر بالجهل في "أصل الدين"، ذلك أن الجهل مانع لوجود الصفة ابتداء. فاعتقاد شيء فرع عن العلم به.
وكما نعلم أن من شروط لا إله إلا الله بل أول هذه الشروط: هو العلم بأصل الدين، المنافي للجهل به ، قال تعالى(فاعلم أنه لا إله إلا الله)

إن الطاغوت لا يقوم في الأرض إلا مُدّعيا أخص خصائص الألوهية ، التي هي: حق تعبيد الناس لأمره وشرعه ، ودينونتهم لقانونه. وهو إذ يزاول هذا في عالم الواقع يدعيه - ولو لم يقله بلسانه - فالعمل دليل أقوى من القول.

وإن الطاغوت لا يقوم إلا في غيبة الدين القيم والعقيدة الخالصة عن قلوب الناس
فما يمكن أن يقوم وقد استقر في اعتقاد الناس فعلا أن الحكم للّه وحده ، لأن العبادة لا تكون إلا للّه وحده ، والخضوع للحكم والتشريع : "هو عبادة" . بل هو أصلا مدلول العبادة.



(في ظلال القرآن / من تفسير سورة يوسف / الجزء الرابع من التفسير/ ص 1991/ 1992)


عدل سابقا من قبل (غربة) في الإثنين أبريل 05, 2010 3:40 pm عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبت الحبيب
vib
vib
حبيبت الحبيب


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 932
نقاط : 1527
نقاط التميز : 32
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تحفيظ القران
المزاج المزاج : الحمد لله على نعمت الاسلام وكفى بها نعمه
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) KZU34917
(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) 710

(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ)   (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 5:53 pm




تسلم أناملك لهذا التفسير الطيب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يااااااااااااااارب
مراقبة عامة
مراقبة عامة
يااااااااااااااارب


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 1040
نقاط : 1583
نقاط التميز : 55
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) 7pmvlr10

(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ)   (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 10:12 pm

جزاكى الله خيرا يا قمرايا

بانتظار جديدك ومبارك المركز الاول واعتذر عن التاخير

drs ( @@ :\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(غربة)
عضوة مميزة
عضوة مميزة
(غربة)


عدد المساهمات : 155
نقاط : 263
نقاط التميز : 4
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له
(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Gmrup117

(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ)   (عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ) Icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 3:36 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين، وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

جزاكما الله خيرا .. حبيبت الحبيب.. سفيره الاسلام
ربنا يشرح صدركما لما يرضاه تبارك وتعالى آمين
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(عَـبَـدَ) =( دَانَ و خَضَعَ و ذلّ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خلود للنساء فقط :: ––––•(-• المنتدى الاسلامى •-)•–––– :: باب العقيدة,-
انتقل الى: