خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية



خلود للنساء فقط


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 كل شىء عن محافظات مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
·-> ام خلود <-·
المدير العام
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 2277
نقاط : 4551
نقاط التميز : 18
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : اختكم فى الله
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : احبكم اخواتى فى الله


مُساهمةموضوع: كل شىء عن محافظات مصر   الأربعاء مارس 16, 2011 3:47 pm

كل شىء عن محافظات مصر



تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 601 في 244





اهلا ومرحبا بكل اعضاء مصراوى سات فى رحله سريعة على كل محافظات ومدن مصر واعدكم يوميا يكون هناك محافظه او مدينة جديدة وهذا يعتمد على مدى تشجيعكم لمواصلة هذا العمل




الاقصـــــــــــــــر

((بلــــــــــد السحـــــــــر والجمـــــــال))




الأقصر عاصمة مصر القديمة وتبعد عن مدينة قنا عاصمة الاقليم 56 كيلو متر جنوبا، وعن القاهرة 680 كيلومتر. وهي مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة قنا بأقصى مصر العليا "الصعيد" يحدها من الجنوب مركز إسنا ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي الجديد. مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهي تجمع بين الماضى والحاضر في وقت واحد .. لا يخلو مكان في مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .


مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهى تجمع بين الماضى والحاضر فى وقت واحد .. لا يخلو مكان فى

مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

وتعددت الأسماء التي اطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها مدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .



التسمية


تعددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع الجمع لكلمة قصر حيث جمع كلمة قصر (قصور) وجمع التكثير أو جمع الجمع (الأقصر) وذلك نظرا للقصور والمعابد التي بها، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .


تعتبر مدينة طيبة أو الأقصر الأثرية في جنوب مصر من أهم المدن الأثرية في العالم. ومن آثار المدينة الشهيرة: معبد الأقصر مجمع معبد الكرنك، معبد الدير البحري أو معبد حتشبسوت، تمثالي ممنون، معبد دير المدينة، مدينة هابو، معبد الرمسيوم، معبد سيتي الأول بالقرنة، مقابر وادي الملوك ومن أهم الملوك في هذا الوادي 1 مقابر الملك توت عنخ آمون، مقبرة سيتي الأول، مقبرة رمسيس الثالث، مقبره رمسيس السادس ومقبره حور محب. ويوجد أيضا غربي الأقصر مقابر وادي الملكات. ومن أهم مابها من مقابر مقبره الملكة نفرتاري.

وتضم الأقصر الكثير من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة. وكانت الأقصر شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر واهم مقابر وادي الملوك، إضافة إلى تركيب بوابات الكترونية لجميع المواقع الأثرية المفتوحة لتأمينها ضد السرقة .





وتجذب الأقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة إلى مصر، وتعتبر الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني. ظلت الأقصر ( طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال .

وهي مدينة تعود لعصور ماقبل التاريخ حيث تعد من أشهر المدن الأثرية في العالم وتحتوي على العديد من المعابد والمقابر ومن أشهرها معبد الأقصر ومعابد الكرنك والتي تعد أكبر دور عبادة في العالم. من اسمائها طيبة ومدينة ذات المائة باب وطيبة الأقصر لكثرة القصور القصيرة سميت الأقصر به ثلث آثار العالم. الآن الأقصر متحف مفتوح وبه مركز التراث الحضاري و مكتبة مبارك العامة من حيث انتهي الآخرون.


الاقصر مهد الحضارات :


الاقصر مدينة التاريخ والحضارة التى تمتد جذورها فى اعماق التاريخ شاهدة على عظمة الانسان المصرى الذى سما بعلومة وفنونة منذ سبعة الاف سنة والتى تعتبر جامعة مفتوحة للتاريخ الأنسانى فى عصورة المختلفة ماقبل التاريخ وحتى العصر الحديث
تقع مدينة الاقصر ضمن إقليم جنوب الصعيد بين خطى عرض 25-36 شمالا –32-33 شرقا وتبعد:

· مسافة 670 كم جنوب القاهرة
· مسافة 220 كم شمال مدينة اسوان
· مسافة 280 كم جنوب غرب الغردقة

وتتكون مدينة الافصر من شطرين البر الشرقى والبر الغربى يفصلهما نهر النيل وكان يطلق على البر الشرقى مدينة الاحياء فى العصور الفرعونية حيث المعابد الدينية وقصور الملوك وعامة الشعب وكان يطلق على البر الغربى مدينة الاموات حيث المفابر والمعابد الجنائزية

مكانة الاقصر التاريخيه:

تعتبر الاقصر جامعة مفتوحه للتاريخ الانسانى منذ عصر ما قبل التاريخ ثم العصر الفرعونى وحتى العصر الاسلامى مرورا بالعصراليونانى فالرومانى فالقبطى .
وقد تعددت الاسماء التى خلعت عليها منذ أقدم العصور ... فأطلق عليها

( أيونو ـ شمع) أى مدينة الشمس الجنوبيه تمييزا لها عن مدينة الشمس الشماليه ( عين شمس حاليا )

( واست ) بمعنى الصولجان علامة الحكم الملكى ، تعبيرا عن مدى السلطه التى كانت تتمتع بها هذه المدينه.

( نيوت ) أى المدينة.

( أبت الثنائيه ) اشارة الى قسمى المدينه اللذان كانا يضمان معبد الكرنك شمالا ومعبد الاقصر جنوبا .

( نو ـ آمون ) وهو الاسم الذى ذكرت به فى التوراه ، ويعنى مدينة آمون .

( الأقصر ) وجاءت هذه التسميه بعد الفتح الاسلامى لمصر عندما بهر العرب بفخامة قصورها وشموخ صروحها ، فأسموها بهذا الاسم وهو جمع كلمة (قصر) .

وقد ذكرها الشاعر اليونانى هوميروس فى النشيد التاسع من الالياذه... اذ قال عنها " هناك فى طيبة المصريه حيث تلمع أكوام الذهب ، طيبه ذات المئة باب ، حيث يمر فى مشية عسكريه ، اربعمائة من الرجال بخيلهم ومركباتهم ، من كل باب من ابوابها الضخمة".

و كانت العاصمه الاداريه لمصر العليا فى عهد الاسره السادسه الفرعونيه (3000ـ2100 ق.م )

ولم تتبوأ مكانتها الرفيعة التى طاولت السماء ، الا فى أواخر القرن الحادى والعشرين قبل الميلاد ، عندما تمكن امراء طيبه من توحيد البلاد من البحر الابيض شمالا حتى الشلال الاول جنوبا ... وعندما تعرضت مصر لغزوات الهكسوس القادمين من الشمال ... ووحدت الارضين ، مصر العلياوالسفلى ، وانتقل بعدها مقر الحكم الى طيبه وظل بها ما يزيد عن الاربعة قرون من الزمان .

التطور الادارى لمدينة الاقصر

ظلت الاقصر قريه صغيره تابعه لمدينة ( قوص ) عاصمة الصعيد بعد الفتح الاسلامى لمصر ، ولم يتوقف العدوان والتخريب على تراثها الاعندما جـاء ( نابليون بونابرت ) فبــهرته عظمة آثـارها وسمو حضارتها وروعة عمارتها وفنونها ، بعدما تمكن العالم الفرنسى ( شامبليون ) من فك طلاسم الكتابه الهيروغليفيه " الكتابه النقشيه للغة المصرية القديمة " ومن هذا التاريخ اتجهت الانظار الى مدينة الاقصر ، وسلطت الاضواء على معابدها الخربه .

ثم تحولت مدينة الاقصر الى مركز ادارى تابعا لمدينة ( اسنا ) فمدينة تابعة لمحافظة ( قنا ) شأنها شأن أية مدينة صغيره اخرى مما اورثها تركة مثقلة من الاهمال ، وطوق العدوان البشرى والامتدادات العمرانيه العشوائيه اغلى كنوز العالم ، وقد اصبحت الآن محط أنظار السياح من شتى البقاع وقبلتهم التى يحجون اليها .

العيد القومى لمدينة الاقصر

تحتفل مدينة الاقصر بعيدها القومى فى الرابع من شهر نوفمبر كل عام ، وهذا التاريخ يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة الملك ( توت عنخ آمون ) احد ملوك الاسره 18 الفرعونيه والتى حكمت مصر فى الفتره من 1347 ـ 1336 ق. م . على يد الاثرى الانجليزى هاورد كارتر حيث تم اكتشاف المقبره فى4/11/1922 كاملة المحتويات لم تعبث بها ايدى لصوص القبور .



[size=25]معـــــــــابد واثــــــــار الاقصـــــر السيـــــــــاحية

أولاً : أثار الضفة الشرقية :

?1-معبــــــد الاقصــــــــــر:


[/size]



تم تشييد معبد الأقصر فى عهد ملوك الأسرة الثامنة عشرة، والتاسعة عشرة. وكان يعتبر مركز عبادة للعديد من الديانات منذ عهد الفراعنة حتى العهد المسيحى والإسلامى.


مقدمة معبد الأقصر


شُيد معبد الأقصر لعبادة آمون رع وموت وخونسو؛ وهي الآرباب التي يطلق عليها أيضا لقب الثالوث الطيبي (ثالوث طيبة). وأهم

الأبنية القائمة بالمعبد هي تلك التي شيدها الملكان أمنحوتب الثالث ورمسيس الثاني. من الأسرة التاسعة عشر.

وقد دمرت المقصورة الثلاثية التي كانت قد شيدت من قبل فى عهد الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث من الأسرة

الثامنة عشر؛ ثم أعيد بناؤها في عهد الملك رمسيس الثاني.

وقد قام الملوك في فترات لاحقة بتغيير بعض النقوش الجدارية، ومن أمثلتها مشاهد عيد "أوبت" من عهدي توت عنخ آمون

وحورمحب؛ وكذلك مشاهد مقصورة المركب المقدس في عهد الإسكندر الأكبر.


اتجـــــــاة معبد الاقصــــــر:

شيد المعماريون القدماء المعابد على الجانب الشرقي للنيل في اتجاه محور غرب-شرق، بينما شيدوها على الجانب الغربي في اتجاه محور شرق-غرب.

ومع ذلك فإن معبد الأقصر شيد في اتجاه محور شمال-جنوب؛ ربما لكي يكون على خط واحد مع مجموعة معبد الكرنك إلى الشمال، ومع طريق أبى الهول أو الكباش الذي كان يربط بين المعبدين.

وربما اضطر معماريو الملك رمسيس الثاني، في وقت لاحق، إلى تغيير محاور الأبنية التي أضيفت في عهده، وكذلك الصرح والبهو لمعبد الملك أمنحوتب الثالث؛عندما أعادوا تشييد المقصورة الثلاثية الأقدم للملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث.

ساحة معبد الأقصر

يالا روعة الأقصر وروعة معبد الأقصر الشاهد على الحضارة والإبداع وحرية الأديان والشموخ الفكري للمصريين على مر العصور ففي هذه البقعة الطاهرة ترى لوحات ممتدة عبر التاريخ الإنساني ليس لها مثيل في الدنيا جمعت بين المسجد والكنيسة والمعبد على ضفاف النهر وعبقرية العمل الذي يتحدى الدهر


وجاءت خطة تطوير الأقصر بلوحة مزجت عبق الماضي وروعة الحاضر لتستقبل عبقرية المكان أشعة الشمس وتعكسها طاقة وأمل وعمل في عروق المصريين
ورغبة ورهبة ومودة في وجوه الزائرين

ويقينى أن هناك لوحات عديدة أخرى متشرنقة فينا من إمبارح لبكرة ستخرج أفكار وأعمال وإبداعات جديدة نباهى بها الدنيا وتضاهى الأعمال العالمية عندما
تتشابك ايدينا وتتعامد الشمس على وجوه صافية الملامح عاقدة النية لتحقيق
الرؤى والأهداف

وعندما يأتي المساء نزف حبنا لضوء القمر فيسرى فينا يقوينا ونرجع نشبك إيدينا
من جديد .. لصباح جديد وعمل جديد يرسم لوحة جديدة في ساحة الأقصر


2-معبـــــــد الكــــــرنـــك:

نبذة عن المعبـــــد:


معبد الكرنك اصدقائي واحد من اروع معالم الاقصر
ومن يذهب الى الاقصر ولم يشاهد الكرنك فهو
لم يشاهد شئ فى الاقصر باسرها فمعبد الكرنك
قد بني على عده عصور مختلفه وهو يجمع بين عده
ثقافات فرعونيه مختلفه وتروي على جدرانه
قصص رائعه للملوك واهمها قصه مسله الملكه حتشبسوت
الملكه المسترجله او شبيهه الرجال والتى عندما توفت
تم نحت معبد خاص بها بقلب احد الجبال فى الضفه الغربيه وتم تسميه هذا
المعبد بالدير البحري ويطلق عليه هذا الاسم حتي الان

معبد الكرنك:

من علامات الأقصر في مصر المميزة حيث كان كل ملك من الملوك المتعاقبين يحاول جعل معبده الأكثر روعة. ليتميز به عن سلفه لذلك تحولت معابد الكرنك إلى دليل كامل وتشكيلة تظهر مراحل تطور الفنّ المصري القديم والهندسة المعمارية الفرعونية المميزة.

يتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التي تقام كل مساء، والتي تعتبر طريقة رائعة لاكتشاف معبد الكرنك. تبعد المسافة بين الأقصر والكرنك 3 كيلومترات، يتخللها علي جانبي الطريق عدد كبير من تماثيل أبي الهول الصغيرة أو ما يعرف بطريق الكباش. ويعتبر معبد الكرنك أكبر دار للعبادة على وجه الأرض

أعظم دور العبادة فى التاريخ, ويضم العديد من المعابد الى لا نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله ( خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن.. ويبدأ المعبد بطريق للكباش ممثلا للإله أمون وهنا يرمز لقوة الخصب والنماء وقج نحت تحت رءوسها تماثيل الملك رمسيس الثانى .

يبدأ المعبد بالمرور من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى، وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث . يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى على134 عموداً التى تتوطها تتميز بارتفاعها عن باقى الأعمدة ويفضى بنا المكان إلى بقايا الصرح الثالث حيث تقف أمامة مسلة تحتمس الأول ومنه إلى بقايا الصرح الرابع وتتقدمه مسلة حتشبسوت ثم تشاهد بقايا الصرح الخامس ومنه إلى قدس الأقداس وفى نهاية الجولة تصل إلى الفناء الذى يرجع إلى عهد الدولة الوسطى ومنه إلى صالة الاحتفالات الضخمة ذات الاعمدة وترجع إلى عهد تحتمس الثالث .


ساحة معابد الكرنك

في معابد الكرنك بصمات المصريين تتناغم وتتلألأ بكبريائها وبساطتها المبهرة تجعلنا ننطلق من الماضي محملين برسائل السلام والحب والمعاني النبيلة لنلتقي في آفاق المستقبل

وفى ساحة معابد الكرنك بصمة جديدة للمصريين فى القرن الواحد والعشرين من خلال خطة تطوير الأقصر وأكبر مشروعاتها (فتح طريق الكباش ) و (تطوير ساحة الكرنك) لتأكد للعالم أن المصريين متجددين مثل النيل بالخير والحياة متشبثين باللحظة نمنحها الحب و نرتقي بالحوار مع الآخر نتواصل في اللا حدود

في ساحة الكرنك

نتفاعل ونتبادل ونتعارف مع كل شعوب الدنيا نتأثر بهم ونؤثر فيهم

وفى المدى نمد إيدينا ونتأمل في ضوء بكرة نلاقى رؤية أو فكرة تطمأنا ونتواصل ونواصل حلمنا بكرة



التي غنى لها الموسيقي الراحل محمد عبد الوهاب وهي من اعظم دور العبادة في التاريخ وعرفت عند المصريين

القدماء باسم (أي بوت ـ أي سوت) أي الاكثر الاماكن عراقة، ويضم العديد من المعابد التي لا نظير لها بينها معبد للإله «امون» وزوجته الآلهة «موت» .

ويمكن الاستماع الى تاريخ وقصة معابد الكرنك عن طريق برنامج «الصوت والضوء» باستخدام الضوء

والموسيقى والكلمات باللغات العربية والانجليزية

والفرنسية والالمانية والاسبانية والايطالية واليابانيه.


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1280 في 1024



يظهر فى هذه الصوره راس مسله الملكه حتشبسوت


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1280 في 1024



تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1280 في 1024



تضم هذه الصوره طريق الكباش وهو الطريق الذي كان يربط بين معبدي الكرنك و الاقصر
على مسافه يصل طولها الى ثلاثه كيلو مترات ولكن للاسف دفن هذا الطريق ولم
يتبقى منه الى هذه الكباش الموجوده فى الصوره وجاري عمل مشروع
انتشال هذه الكباش من تحت الاتربه و اخراجها الى الحياه مره اخري



تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1280 في 1024



بهو الاعمده:


وهذا البهو يضم 134 عمود يروي كل منهم قصص الحروب الطويله التي عاشتها مصر
من قديم الازل وانتصاراتها على يد اعظم الملوك الذين عرفهم التاريخ



وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب الثالث وكانت تستخدم فى التطهي .
وتلك التى كان يغتسل فيها الكهنه قبل اداء ايه مراسم دينيه
او احتفالات قوميه تقوم الالهه بحضورها وتستمد هذه البحيره مائها من نهر النيل
ولا يذيد فيها منسوب المياه او ينقص حتي مع تغير ارتفاع او نقصان منسوب
النيل وهذا واحد من براهين اثبات عبقريه المهندس المصري القديم العظيم



وهذا الجعران هو الاه الحظ للمصريين القدماء
وكانوا يقومون باللف حوله ثلاث مرات لجلب الحظ السعيد
او سبع مرات لكي يتزوج كل شخص من محبوبته التى يحبها
او تسع مرات كي تحمل المرأه التى لم يصيبها الحظ فى الانجاب
واللف يكون عكس اتجاه عقارب الساعه وللعلم الكثير من الاجانب
و المصريين ياتون الى هذا الجعران خصيصا ليقوموا باللف حوله
حتي يومنا هذا

وانا شخصيا لففت حوله اكثر من مائه لفه على مدار
عشره ايام وربنا يستر على اللى جرالى



برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك :



يروى هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ، العربية ، الالمانية .

متحف الأقصر :


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 1024 في 768







عند مدخل هذا المعبد تجد تمثالان للملك ( رمسيس الثاني ) وهو جالس ،
وأمامه مسلّتان .. إحداهما مازالت قائمة ( وزنها 230 طن ) والأخرى تزين
ميدان الكونكورد في باريس ( أهدتها مصر لفرنسا عام 1836 م ، وعندما وصلت
لفرنسا كان في استقبالها ملك فرنسا و200 ألف فرنسي )







هذا المتحف يقع بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر
وطبعا لم يُبنى المتحف في عهد الفراعنة .. وإنما تم بناؤه عام 1975 م ،
بهدف عرض الآثار التي عُثر عليها أثناء عمليات الحفر والتنقيب في الأقصر
وما جاورها من مدن





يحتوي المتحف بالإضافة لآثار الفراعنة .. آثار من العصر الفارسي والرومانى
والمسيحي والإسلامي ، وكذلك أدوات التحنيط الخاصة بالفراعنة التي عثر
عليها في هذا المكان ، ومومياوات لأحد القادة الفراعنة




في الصورة السابقة منظر عام للبر الشرقي بالليل ، ويظهر فيها معبد الأقصر من بعيد ..



ثانياً: أثار الضفة الغربية :



تمثالا ممنون :





هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى حرب طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى علية وكانت دموعها الندى .




مقابر وادى المملوك والملكات :




وهى المقابر التى أمر ملوك وملكات الدولة الحديثة بنحتها فى باطن الصخر فى هذا الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص .. وتتكون من عدة غرف وسراديب توصل إلى حجرة الدفن.

وأهم هذه المقابر:
مقبرة توت عنخ أمون
مقبرة رمسيس الثالث
- مقبرة سيتى الأول
مقبرة رمسيس السادس
- مقبر امنحتب الثانى
مقبرة حورمحب -
مقبرة تحتمس الثالث .

أهم مقابر وادى الملكات:

مقبرة الملكة نفرتارى زوجة رمسيس الثانى .






[size=29]معابد تخليد الذكرى .[/size]



معبد الدير البحرى :


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 533





شيدتة الملكة اللملكة " حتشبسوت " لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى فى القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد .

معبد الرمسيوم :


تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 700 في 514



معبد تخليد الذكرى لرمسيس الثانى : ومسجل على جدرانه معركه قادش .


معبد مدينة هابو :




معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثالث وبه مناظر دينية وحربية فى حالة جيدة من الحفظ ولازالت ألوانه زاهية .ومن أهم




مقابر المنطقة:


مقابر الأشراف وأهم ماتنقله لنا مظاهر الحياة للنبلاء وعائلاتهم .

مقبرة نخت : تظهر نقوشها مدى رقى الفنان المصرى .

مقبرة مننا : كاتب الضياع الملكية فى عهد الملك تحتمس الرابع .

مقبرة رع مس : أحد كبار رجال الدولة فى عهد امنحتب الثالث واخناتون – وداخل المقبرة

نقوش تمثل اخناتون وزوجته نفرتيتى ويستطيع زائر الأقصر أن يشاهد معبد دندرة ، ومعبد إسنا .

معبد دندرة :





ويقع على البر الغربى لمدينة قنا حوالى 60 كم شمال الأقصر وهو من المعابد اليونانية الرومانية. وقد بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث وأضاف إلية كثير من البطالمة الأباطرة الرومان وبه منظر شهير يمثل الملكة كليوباتره وابنها سيزاريون يوليوس قيصر وتشتهر سقوفه بالمناظر الفلكية العديدة التى تضم الأبراج السماوية. ومن المعالم الدينية بالأقصر مسجد أبى الحجاج الأقصرى بداخل معبد الأقصر الكنيسة القبطية المجاورة للمسجد بنفس معبد الأقصر .


الأديرة :

دير الشايب

ويبعد 7 كم شمال المدينة ،دير مارجرجس ويقع بالبر الغربى ،




دير المحارب

ويقع على بعد 4 كم من الميناء بالبر الغربى




وفـــــــى النهـــــــايـــــة

ارجو ان تكونوا استمتعتوا معـــــــــــى بتلك الرحــــــلة الــــــى بلد السحر والجمــــــال وان تــــــكون نالت اعجابــــــكم

وهكذا تعد الاقصر اعظم المتاحف المفتوحة في العالم، فلا يكاد يخلو مكان فيها من اثر فانها تحتوى على ثلث اثار العالم كما نعرف ، وتعددت اسماؤها فاطلق عليها اسم «واست» اثناء الدولة الحديثة 1567 ـ 1085 قبل الميلاد ويعني الاسم الصولجان وهو علامة الحكم الملكي تعبيرا عن مدى السلطة التي كانت تتمتع بها المدينة التي كانت عاصمة لمصرفي ذلك الوقت وتحور الاسم الى «طيبة» التي وصفها «هوميروس» شاعر الاغريق بمدينة المائة بوابة،كما اطلق عليها ايضا «نو ـ امون» وهو الاسم الذي ذكر في التوراة، ويعني مدينة امون.واخيرا اطلق عليهاالعرب بعد الفتح الاسلامي لمصر اسم «الاقصر» أي مدينة القصور وذلك عندما بهروا بفخامة قصورها وشموخ صروحها فكان ذلك الاسم الذي ظلت عليه حتى يومنا هذا. وكانت الاقصر مقر الحكم طيلة 4 قرون من الزمان وكانت تسمى بمصر العليا عكس الخريطة الموجودة الان، لذلك كانت تلك الاثار التي شيدت من الحجر الرملي والغرانيت والباقية لغاية الان لتحكي لنا قصصا كثيرة عن حضارة عمرها 9 آلاف عام لن تغيب عنها الشمس الدافئة ولا تدفق النيل من حولها بل زادت عليها الاسواق التجارية والفنادق الفخمة.

كل الزيارات التي يمكن ان تقوم بها في الاقصر مميزة ولا سيما زيارة «متحف التحنيط» بمركز الزوار الذي يعد الاول من نوعه في العالم ويضم 150 قطعة اثرية ما بين مومياوات وتوابيت وادوات التحنيط التي كان يستخدمها الطبيب

المصري القديم ولوحات تمثل الطقوس الدينية الجنائزية.

للمزيد من مواضيعي








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khlod-eleslamy.ahlamontada.com
ام نضال
vib
vib
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 590
نقاط : 622
نقاط التميز : 3
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : نعمل لرضى الله وحسن الخاتمة
المزاج المزاج : مطمئنة بذكر الله
اوسمه العضوة اوسمه العضوة :

مُساهمةموضوع: رد: كل شىء عن محافظات مصر   الثلاثاء مارس 22, 2011 2:16 pm

اللهم احفظ مصر واهل مصر
كانت رحلة جميلة جدا وخصوصا انها كانت بصحبتك حبيبتي بنيتي ام خلود
ما شاء الله كل شيء رائع في الاقصر
ولقد اعطيتينا معلومات كثيرة عن هذة المدينة الرائعة
الرحلة الجاية فين ام خلود عشان نجهز نفسنا ؟
المرة دي عديتها لك لا غدا ولا عشاء ما اكلنا من الاكلات المصرية الطيبة
المرة الجاية مش عايزين اعذار اصلي الرحلة كانت متعبة وطويلة وما لحقتش اعمل حاجة
مش عايزة اعذار ام خلود ههههههههههههههههههههه
@@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندي
بنوته جديدة
بنوته جديدة
avatar

الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 22
نقاط : 28
نقاط التميز : 1
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل شىء عن محافظات مصر   الأحد مايو 22, 2011 11:10 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شىء عن محافظات مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خلود للنساء فقط :: نافذة على العالم-
انتقل الى: