خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

هل الزواج نصف الدين 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

هل الزواج نصف الدين 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلود للنساء فقط


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 هل الزواج نصف الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غفرانك ربى
مشرفه المنتدى الاسلامى
مشرفه المنتدى الاسلامى
غفرانك ربى


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 2905
نقاط : 6908
نقاط التميز : 54
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : اللهم اعنى على ذكره وشكره وحسن عبادته
المزاج المزاج : الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : هل الزواج نصف الدين 1510
هل الزواج نصف الدين 9oooyt10

هل الزواج نصف الدين Empty
مُساهمةموضوع: هل الزواج نصف الدين   هل الزواج نصف الدين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 9:15 pm

هل الزواج نصف الدين؟













google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
هل الزواج نصف الدين؟

موضوعي مُعنْوَن بسؤال {هل الزواج نصف الدين؟} لأنكم تسمعون دوما من كثير من المصريين لمن لا يفكر في الزواج أو من تأخر فيه من يقول له :يا فلان تَزَوّجْ فالزواج نصف الدين!!! فيشعر من يسمع ذلك أنه إن لم يتزوج فقدْ فَقَدَ نصف دينه !! وبحثت في الموضوع علي النت فوجدت بعض الأحاديث يقال أنها مروية عن رسول الله صلي الله عليه وسلم منها ما هو غير صحيح ومنها ما لم أقف له علي سند:

1- من تزوج أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي .
الراوي: - المحدث: محمد ابن عبدا لهادي - المصدر: رسالة لطيفة - لصفحة أو الرقم: 50
خلاصة حكم المحدث: ليس له إسناد أو له إسناد ولا يحتج بمثله النقاد من أهل العلم
2 - من تزوج أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الذهبي - المصدر: تلخيص العلل المتناهية - لصفحة أو الرقم: 204
خلاصة حكم المحدث: فيه هياج بن بسطام متروك
3- وعن أبي عبد الله الصادق (ع) : أربعة ينظر الله إليهم يوم القيامة : من أقال نادماً , أو أغاث لهفاناً أو أعتق نسمة أو زوج عزباً.

4- قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: من سره أن يلقي طاهراً مطهراً فليلقه بزوجة , ومن ترك التزوج فقد أساء الظن بالله عز وجل .

5- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أكثر أهل النار العزَّاب .
6- قال رسول الله صلي اله عليه وسلم : شرار موتاكم العزًّب .
7- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من ترك التزويج مخافة العيلة فقد أساء الظن بالله عز وجل .
8- وعـن أبي عبد الله (عليه السلام) : أن رجلاً أتي النبي صلي الله عليه وسلم , فشكي إليه الحاجة فأمره بالتزوج , حتي أمر به ثلاث مرات, فقال أبو عبد الله : نعم , هو حق , ثم قال : الرزق مع النساء و العيال .
9- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : تزوجوا للرزق فإن فيهن بركة .
10- وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : أتي رسول الله صلي الله عليه وسلم شاباً من الأنصار فشكي إليه الحاجة فقال له : تزوج , فقال الشاب : إني لأستحي أن أعود لرسول الله صلي الله عليه وسلم , فلحقه رجلاً من الأنصار فقال : إن لي بنتاً وسيمة فزوجها إياه , قال : فوسّع الله عليه , فأتي الشاب النبي فأخبره فقال رسول : يا معشر الشباب عليكم بالباه

ومن الملاحظ أن الأحاديث السابقة والمنتشرة علي بعض مواقع النت لا أصل لها فإحذروها ولكن مازال السؤال {هل الزواج نصف الدين؟} .
وأنقل لكم ما وجدته :
السنة دلت على مشروعية الزواج ، وأنه سنة من سنن المرسلين وبالزواج يستطيع الإنسان بتوفيق من الله تعالى التغلب على كثير من نزعات الشر ، فإن الزواج أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ( بقوله : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ... " متفق عليه .)

وقد روى الحاكم في المستدرك عن أنس مرفوعاً : " من رزقه الله امرأةً صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي "

وروى البيهقي في الشعب عن الرقاشي بلفظ : " إذا تزوج العبد فقد كمل نصف الدين ، فليتق الله في النصف الآخر " . ( قال الألباني عن الحديثين في صحيح الترغيب والترهيب (1916) : حسن لغيره " )
ومعنى ذلك أن النكاح يعف عن الزنا، والعفاف أحد الخصلتين اللتين ضمن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما الجنة فقال: من وقاه الله شر اثنتين ولج الجنة ما بين لحييه وما بين رجليه. خرجه الموطأ وغيره. انتهى.

وقال الغزالي في إحياء علوم الدين: وقال صلى الله عليه وسلم من تزوج فقد أحرز شطر دينه فليتق الله في الشطر الثاني وهذا أيضاً إشارة إلى أن فضيلته لأجل التحرز من المخالفة تحصناً من الفساد فكأن المفسد لدين المرء في الأغلب فرجه وبطنه وقد كفى بالتزويج أحدهما. انتهى. فتبين مما ذكر أن الزواج نصف الدين بهذا المعنى.

وعندما سُئلت لجنة البحث العلمي بإشراف الدكتور عبد الوهاب الطريري (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام سابقاً) عن المعني الشرعي للحديث (الزواج نصف الدين) من أحد الأشخاص.
كان الجواب: هذا الحديث رواه الطبراني في معجمه الأوسط (7647) البيهقي في الجامع لشعب الإيمان (5100)، وغيرهما عن أنس بن مالك – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "إذا تزوج العبد فقد كمل نصف الدين، فليتق الله في النصف الباقي". ورواه أيضاً الطبراني في معجمه الأوسط (972)، البيهقي في الجامع لشعب الإيمان (5101)، والحاكم في المستدرك (2728)، وغيرهم عن أنس بن مالك – رضي الله عنه- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: "من رزقه الله امرأة صالحة، فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الثاني، وكلا الحديثين ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة (625) وقال عن الحديث الأول: وقد جاء من طريق أخرى عن أنس – رضي الله عنه- هي خير من هذه، فمجموعهما يقوي الحديث ويرتقي به إلى درجة الحسن، ثم ذكر لفظ الحديث الثاني، قال في فيض القدير (6/103) :"من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان وفي رواية:نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي" (سبق تخريجه) جعل التقوى نصفين: نصفاً تزوجاً، ونصفاً غيره، قال أبو حاتم: المقيِّم لدين المرء في الأغلب فرجه وبطنه، وقد كُفي بالتزوج أحدهما، فليتق الله في الثاني" ا.هـ. وقال في موضع آخر (6/137)، وذلك لأن أعظم البلاء القادح في الدين شهوة البطن وشهوة الفرج، وبالمرأة الصالحة تحصل العفة عن الزنا وهو الشطر الأول، فيبقى الشطر الثاني وهو شهوة البطن فأوصاه بالتقوى فيه لتكمل ديانته، وتحصل استقامته، وقيد المرأة بالصالحة، لأن غيرها وإن كانت تعفه عن الزنا لكن ربما تحمله على التورط في المهالك وكسب الحطام من الحرام، وجعل المرأة رزقاً، لأنا إن قلنا: إن الرزق ما ينتفع به كما أطلقه البعض فظاهر، وإن قلنا: إنه ما ينتفع به للتغذي كما عبر البعض فكذلك، لأنه كما أن ما يتغذى به يدفع الجوع، كذلك النكاح يدفع التوقان إلى الباءة ا.هـ. فأوصيك بالمبادرة إلى الزواج وبارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما على خير. مسبقاً والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الزواج نصف الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خلود للنساء فقط :: ––––•(-• المنتدى الاسلامى •-)•––––-
انتقل الى: