خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

هل الحق يتعدد ام انه واحد 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

هل الحق يتعدد ام انه واحد 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلود للنساء فقط


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 هل الحق يتعدد ام انه واحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غفرانك ربى
مشرفه المنتدى الاسلامى
مشرفه المنتدى الاسلامى
غفرانك ربى


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 2905
نقاط : 6908
نقاط التميز : 54
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : اللهم اعنى على ذكره وشكره وحسن عبادته
المزاج المزاج : الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : هل الحق يتعدد ام انه واحد 1510
هل الحق يتعدد ام انه واحد 9oooyt10

هل الحق يتعدد ام انه واحد Empty
مُساهمةموضوع: هل الحق يتعدد ام انه واحد   هل الحق يتعدد ام انه واحد Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 2:45 pm

هل الحق يتعدد ام انه واحد!


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هل الحق يتعدد ، أم أنه واحد؟
فلا شك أن الحق في المسائل الخلافية واحد، والحق لا يتعدد على الصحيح من قولي أهل العلم، قال الله تعالى " فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ" يونس: 32
و قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ". متفق عليه البخاري (7352) ومسلم ( 1716)، ففي هذا الحديث قسَّم النبي صلى الله عليه وسلم- المجتهدين إلى مصيب ومخطئ، و بين أن العالم المجتهد المخطئ في اجتهاده له أجر على اجتهاده وأن خطأه مغفور له وزلته معفو عنها أما المصيب من العلماء في الحكم فله أجران ... أجر لاجتهاده ، وأجر لإصابته الحق في فتواه


سئل الإمام مالك رحمه الله هل الحق واحد؟ فقال "سبحان الله قولان ضدان جميعا يكونان حقا؟ ما الحق إلا واحد"
و قال أبو اسحق الإسرائيني" قولهم الحق يتعدد قول أوله سفسطة و آخره زندقة"
لماذا آخره زندقة؟ لأننا إذا اعتقدنا أن الحق يتعدد فإننا لا نستطيع أن ننكر على المخالف،
و الفقهاء كانوا و مازالوا يرد بعضهم على بعض، ويخطئ بعضهم بعضًا، قال ابن عبد البر: (والصواب مما اختلف فيه وتدافع: وجه واحد، ولو كان الصواب في وجهين متدافعين ما خطأ السلف بعضهم بعضًا في اجتهادهم وقضائهم وفتواهم، والنظر يأبى أن يكون الشيء وضده صوابًا كله). جامع بيان العلم وفضله (2/88).
و إذا قلنا أن الحق يتعدد فإن أمر الرد إلى الله و رسوله عند الاختلاف سيصبح لا قيمة له طالما أن كل واحد سيتبع إمامه، مادام الحق يتعدد فهذا حق و هذا حق، و بهذا نكون ممن ينطبق عليهم قوله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ" الأنعام : 159و قال الله عز و جل " وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ0 مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ " الروم: 31 ـ 32
و لو تدبرت كلام أهل العلم لعلمت أن هناك ثلاث جهات، كل جهة منفصلة عن الثانية، الحق و مدرك الحق و وسيلة إدراك الحق، أما الحق فهو واحد لا يتعدد، وهناك فرق بين الحق كحق، و بين مدرك الحق الذي قد يخطئ و مع ذلك يؤجر أجرا واحدا لإفراغه الجهد في طلب الحق، و هناك وسيلة إدراك الحق.

و من يمثل لمسألة أن الحق يتعدد يستشهد بحادثة " لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة" فما الشاهد في هذه القصة؟
أن جماعة أخذوا بمنطوق النص و قالوا سنصلي العصر في بني قريظة و لو بعد العشاء، و جماعة قالوا أن النبي عليه الصلاة و السلام كان يريد أن يستحثنا حتى نصلي العصر في وقت العصر في بني قريظة، فلما رجعوا للنبي عليه الصلاة و السلام لم يعب على أحد منهم.
والمثال المذكور في اختلاف التنوّع وفي الاجتهاد في فهم النص.
فإن كلا الفريقين صَلى ، وإنما الاختلاف في فهم النص ، هل هو على الحث والسرعة ، أو على تأخير الصلاة .ولما كان مَرَدّ ذلك إلى الاجتهاد في فهم النص لم يُعنِّف النبي صلى الله عليه وسلم أيّـا من الفريقين .
إذاً هؤلاء الذين اختلفوا هم مدركو الحق، بسبب عنده و ليس لهم علاقة بالحق ، فالحق أمر واحد فقط، " لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة" ليس له إلا معنى واحد، لكن أنا أفرغت جهدي في فهم كلام النبي فأداني الفهم بعد أهليتي للفهم أن آخذ بالمنطوق، و غيري أخذ بالمفهوم، و من أخذ بالمفهوم معه نصوص " إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا" النساء: 103 فلا يجوز لي أن أؤخر الصلاة عن وقتها، و الثاني قال أنا معي منطوق الحديث، فقال لن أصلي العصر إلا قي بني قريظة و لو كان في غير وقته.
و من أسس قاعدة أن الحق يتعدد بنى عليها قاعدتين
1 ـ لا إنكار في مسائل الخلاف و هذا كذب على الصحابة و على التابعين و على الأئمة المتبوعين،
2 ـ اتخاذ زلة العلماء دينا و تتبع رخصهم و أن ينتقي المرء من كلامهم ما يوافق هواه،
من درس للشيخ أبي اسحق الحويني حفظه الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الحق يتعدد ام انه واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (ـآ‘لـخـتـان) لفضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق
» الى سيد الخلق وحبيب الحق
» الأسباب المانعة من قبول الحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خلود للنساء فقط :: ––––•(-• المنتدى الاسلامى •-)•––––-
انتقل الى: