خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

الصلاة والتسليم على غير الأنبياء 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
السلام عليكم عزيزتى الزائرة اتمنى لكى وقت ممتع معنا

فى منتديات خلود النسائية

الصلاة والتسليم على غير الأنبياء 78161.imgcache
خلود للنساء فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلود للنساء فقط


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الصلاة والتسليم على غير الأنبياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
(غربة)
عضوة مميزة
عضوة مميزة
(غربة)


عدد المساهمات : 155
نقاط : 263
نقاط التميز : 4
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له
الصلاة والتسليم على غير الأنبياء Gmrup117

الصلاة والتسليم على غير الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة والتسليم على غير الأنبياء   الصلاة والتسليم على غير الأنبياء Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 9:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين وآله وصحبه والتابعين بإحسان لهم إلى يوم الدين


جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله :
فصل وأما الصلاة على غير الأنبياء فإن كانت على سبيل التبعية فهذا جائز بالإجماع .

وإنما وقع النزاع فيما إذا أفرد غير الأنبياء بالصلاة عليهم فقال قائلون يجوز ذلك واحتجوا بقول الله تعالى هو الذي يصلي عليكم وملائكته وبقوله أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وبقوله خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم الآية وبحديث عبد الله بن أبي أوفى قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه قوم بصدقتهم قال اللهم صل عليهم فأتاه أبي بصدقته فقال اللهم صل على آل أبي أوفى أخرجاه في الصحيحين وبحديث جابر أن امرأته قالت يا رسول الله صل علي وعلى زوجي فقال صلى الله عليك وعلى زوجك ،

قال الجمهور من العلماء لا يجوز إفراد غير الأنبياء بالصلاة
لأن هذا قد صار شعار للانبياء إذا ذكروا فلا يلحق بهم غيرهم، فلا يقال قال أبو بكر صلى الله عليه وسلم، أو قال علي صلى الله عليه وإن كان المعنى صحيحا كما لا يقال قال محمد عز وجل وإن كان عزيزا جليلا لأن هذا من شعار ذكر الله عز وجل وحملوا ماورد في ذلك من الكتاب والسنة على الدعاء لهم ولهذا لم يثبت شعارا لآل أبي أوفى ولا لجابر وامرأته وهذا مسلك حسن .
وقال آخرون لا يجوز ذلك لأن الصلاة على غير الأنبياء قد صارت من شعار أهل الأهواء يصلون على من يعتقدون فيهم، فلا يقتدى بهم في ذلك والله أعلم

ثم اختلف المانعون من ذلك هل هو من باب التحريم أو الكراهة التنزيهية أو خلاف الأولى على ثلاثة أقوال حكاه الشيخ أبو زكريا النووي في كتاب الأذكار ثم قال والصحيح الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه لأنه شعار أهل البدع وقد نهينا عن شعارهم والمكروه هو ماورد فيه نهي مقصود

قال أصحابنا والمعتمد في ذلك أن الصلاة صارت مخصوصة في لسان السلف بالأنبياء كما أن قولنا عز وجل مخصوص بالله تعالى فكما لا يقال محمد عز وجل وإن كان عزيزا جليلا لا يقال أبو بكر أو علي صلى الله عليه هذا لفظ بحروفه

قال وأما السلام فقال الشيخ أبو محمد الجويني من أصحابنا هو في معنى الصلاة ، فلا يستعمل في الغائب ولا يفرد به غير الأنبياء فلا يقال علي عليه السلام وسواء في هذا الأحياء والأموات وأما الحاضر فيخاطب به فيقال سلام عليك وسلام عليكم أو السلام عليك أو عليكم وهذا مجمع عليه انتهى ما ذكره

وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان (أبو بكر وعمر) وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .


وقال أيضا حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حسين بن علي عن جعفر بن برقان قال كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله أما بعد فإن ناسا من الناس قد التمسوا الدنيا بعمل الآخرة وإن ناسا من القصاص قد أحدثوا في الصلاة على خلفائهم وأمرائهم عدل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فاذا جاءك كتابي هذا فمرهم أن تكون صلاتهم على النبيين ودعاؤهم للمسلمين عامة ويدعوا ما سوى ذلك. أثر حسن

قال إسماعيل القاضي حدثنا معاذ بن أسد حدثنا عبد الله بن المبارك أخبرنا بن لهيعة حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن نبيه بن وهب أن كعبا دخل على عائشة رضي الله عنها فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كعب مامن فجر يطلع إلا نزل سبعون ألفا من الملائكة حتى يحفون بالقبر يضربون بأجنحتهم يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم سبعون ألفا بالليل وسبعون ألفا بالنهار حتى إذا انشقت عنه الأرض خرج في سبعين ألفا من الملائكة يزفونه


( فرع ):

قال النووي إذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم فليجمع بين الصلاة والتسليم فلا يقتصر على أحدهما فلا يقول صلى الله عليه فقط ولا عليه السلام فقط وهذا الذي قاله منتزع من هذه الآية الكريمة وهي قوله { يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } فالأولى أن يقال صلى الله عليه وسلم تسليما ] التفسير ج3/ص517


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
(منقول بحمد الله تعالى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم فؤاد خالد
نائبه المشرفه العامه
نائبه المشرفه العامه
أم فؤاد خالد


الجنس الجنس : انثى عدد المساهمات : 1840
نقاط : 2072
نقاط التميز : 16
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : افادتكم ان شااااء الله
المزاج المزاج : سعيده بطاعة الله ورسوله
اوسمه العضوة اوسمه العضوة : الصلاة والتسليم على غير الأنبياء M5zntop85fdd3f686
الصلاة والتسليم على غير الأنبياء LSh36877
الصلاة والتسليم على غير الأنبياء Gmrup118




الصلاة والتسليم على غير الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة والتسليم على غير الأنبياء   الصلاة والتسليم على غير الأنبياء Icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 1:26 pm

الصلاة والتسليم على غير الأنبياء 164111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة والتسليم على غير الأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عودة الأنبياء
» ملخص لمائة خصلة انفرد بها اللهم صلى عليه وسلم عن بقية الأنبياء السابقين عليهم الس
» الصلاة صور مبسطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خلود للنساء فقط :: ––––•(-• المنتدى الاسلامى •-)•–––– :: الفتاوي الاسلامية,-
انتقل الى: